You are not connected. Please login or register

كرة الريشة(البادمنتون)

Go down  Message [Page 1 of 1]

alex_sport_art

avatar
يا صباح المستويات العالية
يا صباح المستويات العالية


يعتبر استخدام الريش ككرة للعب بها استخداماً قديما، فلقد مورس اللعب بكرة من الريش، كرياضة ترويحية قديمة، منذ القدماء، فلقد عثر على ما يشبه لعبة كرة الريشة في الآثار الهندية، حيث ثبت أنها لُعبت هناك منذ ما يزيد على 2000عام من قبل.

كما كانت هذه الرياضة تمارس في الصين في حوالي القرن السادس عشر الميلادي، وكانوا يطلقون عليها اسم: DI – DSCHIAN-DSI وهذه اللعبة لاقت نجاحاً كبيراً وإقبالاً شديداً من الأفراد ولعبها الأطفال والفتيات والنساء، نظراً لما تتميز به هذه الرياضة من صغر حجم الكرة وخفة وزنها وسهولة ممارستها.

كما أكدت بعض المراجع أن اليابانيين مارسوا هذه اللعبة وأطلقوا عليها اسم: ORBANA، وثبت أن الحكام والأمراء والقادة قد مارسوا هذه اللعبة في القرن الرابع عشر.

كما أشارت بعض المصادر إلى أن هذه الرياضة انتشرت في أمريكا الجنوبية، حيث كانت هناك لعبة شعبية شبيهة بها تُسمى: INKAS، وكذلك انتشرت في الهند لعبة كانت تستخدم مضرباً وكرة من ريش الطيور الطبيعي، ومارسها الهنود بصفة عامة وأسموها: POONA، وكل هذه الممارسات لألعاب كرة الريشة كانت تتم بغرض الترويح وقضاء وقت فراغ مفيد.

وعندما جاء عام 1870م، انتقلت فكرة اللعبة من الهند بواسطة بعض الضباط الإنجليز إلى إنجلترا، وفي بعض القرى الريفية الإنجليزية، وخاصة في مقاطعة جلوكستر شير الإنجليزية، وسرعان ما انتشرت على نطاق واسع وعرفت باسمها الحالي (بادمنتون) أو كرة الريشة الطائرة منذ عام 1872م، كما نعرفها نحن العرب.

وأنشأ الإنجليز ناديا أسموه نادي البادمنتون، وتم وضع قوانين لممارسة اللعبة، ثم انتقلت اللعبة للمعسكرات الإنجليزية والمستعمرات البريطانية في الهند والملايو واستراليا ونيوزيلندا.، كما نظمت إنجلترا بطولتها الدولية في البادمنتون (بطولة إنجلترا) والتي يشترك فيها معظم أبطال العالم، والتي أُقيمت لأول مرة عام 1899م، وهذه البطولة شبيهة ببطولة ويمبلدون في التنس.

وفي الخامس من شهر يوليو عام 1934م، قامت اتحادات رياضية للبادمنتون من تسع دول هي: إنجلترا، الدانمرك، أيرلندا،هولندا، كندا، فرنسا، الدانمرك، نيوزيلندا، اسكتلندا، ويلز، بتأسيس أول اتحاد عالمي ودولي لهذه الرياضة، والتي سُميت (البادمنتون) I.B.F.، واكتسبت هذه اللعبة الصفة العالمية والدولية الرسمية، وتم توحيد قوانينها، ويضم الاتحاد الدولي لكرة الريشة الطائرة نحو تسعين دولة حاليا ً .

ورأس الاتحاد في بداية نشأته توماس الذي كان لاعباً مشهورا لهذه الرياضة، ولذلك نظم الاتحاد الدولي للبادمنتون بطولته السنوية على كأس توماس منذ عام 1939م وحتى الحرب العالمية الثانية، ثم أعاد الاتحاد الدولي البطولة بعد انتهاء الحرب وأطلق عليها اسم: كأس التحدي: البطولة الدولية للبادمنتون، وبدأت عام 1948م، وتقام بطولتها مرة كل ثلاث سنوات بين أبطال القارات الخمسة الأمريكتين، وآسيا وأوروبا واستراليا، وأضيفت لهم أفريقيا بعد ذلك، وبدأت منذ عام 1956م بطولة السيدات في الكرة الطائرة بنفس نظام بطولات التحدي وتسمى بطولة كأس أبر للسيدات.

وتأسست في مصر اتحاد وطني للريشة الطائرة، الذي يعمل على انتشار اللعبة، مع أنها لم تنتشر بعد بالشكل المطلوب، كما تأسس في البلاد العربية اتحادات مماثلة.

كما انتشرت اللعبة بقوة في دول جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا وتايلاند والصين والهند، وغيرها من دول العالم، وهي رياضة منتشرة عالميا بالرغم من أنها لم تدخل الألعاب الأولمبية حتى الآن، ولكن من المنتظر دخولها تلك المنافسات في عام 2008م.

تعتبر كرة الريشة الطائرة من الرياضات التي تمارس غالباً في الصالات الداخلية، حتى لا تتأثر بالعوامل الجوية، لأن أداة اللعب خفيفة ويؤثر فيها الهواء بشدة .

فالتحكم في الكرة الخفيفة والتركيز أثناء لعبها والمهارة في تسديدها ثلاثة أساسيات للعبة البادمنتون.

والبادمنتون ليس رياضة سهلة كما يتصور البعض، إنها رياضة اللحظة المناسبة والقدرة على ضبط حركة اليد مع حركة الجسم، وتُعرف أيضاً بأنها رياضة الأعصاب الهادئة القوية أثناء اللعب والتدريب، فالتحكم بالحركة والإبقاء عليها هما جوهر إتقان لعبة البادمنتون.

وفكرة هذه اللعبة تتمثل في محاولة إرجاع كل لاعب الكرة من فوق الشبكة لداخل الملعب إلى ملعب المنافس، باستخدام مضرب له مواصفات خاصة.

وتمارس كرة الريشة الطائرة بصورة زوجية أو فردية، وهي من الألعاب الترويحية الهامة التي تُسهم في قضاء وقت طيب، ولا تحتاج إلى تجهيزات معقدة، ولذلك، فهي رياضة الجميع: أطفالاً وسيدات وشباب وشيوخ، لأنها لا تحتاج إلى درجة عالية من اللياقة البدنية أو القدرات المهارية أو الحركية الخاصة .

View user profile http://www.yallamelody.com

Back to top  Message [Page 1 of 1]

Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum